Admin كتب: قال الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم أن درجات الكادر للمعلمين هي درجات وظيفية وأدبية ومالية في نفس الوقت, وأنه لن يكون هناك تطبيق لنظام الدرجات الموجودة في القانون 47 لمن تم تسكينه على درجات كادر المعلمين, مثلما هو نفس الأمر بالنسبة لأساتذة الجامعات وغيرهم من أصحاب الكوادر الخاصة.
وأوضح وزير التعليم خلال اجتماعه مع 60 معلما يمثلون كافة أنواع المدارس العامة والفنية والتجريبية والخاصة بمراحلها الابتدائية والإعدادية والثانوية من عدة محافظات أن جميع ما يحصل عليه المعلم في إطار الكادر يدخل في حساب معاشه وليس صحيحا ما يقوله البعض عن عدم حساب البدل في المعاش, كذلك فإن العلاوات التي يحصل عليها موظفو الدولة تضاف في نفس الوقت لدخول المعلمين في إطار الكادر.
كان الدكتور أحمد جمال الدين موسى قد عقد الاجتماع مع المعلمين لبحث موضوعي نظام التقويم الشامل وكادر المعلم , فضلا عن سماع آرائهم ومقترحاتهم في كل ما يخص العملية التعليمية باعتبار أن المعلم هو العصب الرئيسي لهذه العملية.
وأكد وزير التعليم أن نظام الكادر يحقق ثلاثة أشياء، مكانة اجتماعية متميزة, تدريب وتأهيل مستمر, دخل مادي ملائم.ولكن لابد لإصلاح تطبيق نظام الكادر من تفعيل دور الأكاديمية المهنية للمعلمين في الفترة القادمة.
وقد وعد الوزير المعلمين بالعمل من الآن فصاعدا على تطوير أكاديمية المعلمين لتقوم بمهمتها في تدريبهم ليرتقوا بيسر في درجات الكادر بدلا من الاكتفاء بعقد امتحانات لا تقيس الكفاءة المهنية الحقيقية للمعلم وقد تسيء إليه معنويا.
وفيما يتعلق بنظام التقويم الشامل , أكد الجميع أن هذا النظام يهدف إلى أن يكون متوائما مع روح العصر وأنه لم تعد هناك دولة ناهضة في العالم تأخذ بالنظام القديم في التعليم.
وأوضح الوزير أن تكوين المهارات وزيادة القدرات وتشجيع المبادرات الطلابية وتحفيز الإبداع الذاتي هي الأهداف الحالية للنظم التعليمية في كل دول العالم المتقدم ومصر لا يمكنها أن تتخلف عن هذا الركب وتتبنى نظاما يقوم على الاستذكار وترديد المعلومات واستيعابها والاختبار فيها وحدها.
كما استعرض المعلمون في حوارهم مع الوزير أهم ما يواجهونه من مشاكل في تطبيق هذا النظام وعلى رأسها: أن المعلم يجد في هذا النظام عبئا ثقيلا عليه في التحضير والتقويم الشفوي ورصد الدرجات وفي بعض الأحيان لا يؤمن المعلم أصلا بما يقوم به من نشاط أو لا يفهم النشاط الذي يكلف به الطالب, فضلا عن صعوبة سؤال الطالب في ملف الإنجاز في ظل ارتفاع كثافة الفصول ومن ثم صعوبة التحقق مما إذا كان هو الذي قام به أم لا.
ويرى البعض أن الموجهين لا يقومون بدورهم في تدريب المدرسين على هذا النظام وإفادتهم وأنهم في بعض الأحيان يكونون غير قادرين على استيعاب المفهوم الحديث للتقويم.
ووجد بعض المعلمين أن نظام التقويم الشامل لم يستوعب الأنشطة المدرسية كما كان يفترض عند تصميمه وبدء تطبيقه في عام 2005 لأنه أخذ جزءا كبيرا من وقتها, هذا فضلا عن أن المناهج الدراسية الحالية لا قال الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، إنه طلب مراجعة جميع كتب ومناهج التاريخ فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى، وذلك تمهيداً لتطويرها، مشيراً على أن الوزارة تدرس إدخال ثورة 25 يناير فى مناهج التاريخ.
جاء ذلك، رداً على سؤال لـ"اليوم السابع" فى مؤتمر صحفى عقده الوزير عقب اجتماع مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، حول إمكانية إدخال ثورة 25 يناير، التى أطاحت بنظام الرئيس السابق حسنى مبارك، فى مناهج التعليم بالمدارس.
من ناحية أخرى، أكد موسى أنه عرض، فى تقريره على مجلس الوزراء، أن يكون اختيار مديرى المدارس بالانتقاء وليس بالأقدمية، وأكد أن الوزارة تنظر بعين الاعتبار فى أوضاع المعلمين، وزيادة رواتبهم وبدلاتهم، مؤكداً أن الطريقة القديمة لكادر المعلم كانت مهينة، ولا تليق بقامته، لافتاً إلى أنه يراعى ذلك جيداً، وأن الفترة المقبلة ستشهد حزمة من الإجراءات لحفظ حقوق وكرامة المعلم.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=385431
توجد بها أنشطة ملائمة للتقويم يمكن للطالب تنفيذها.
مصادر بالوزارة: استبدال الاختبار التحريرى بدورات تدريبية..
"التعليم": امتحان يوليو سيكون آخر اختبار كادر للمعلمين وزير التربية والتعليم د. جمال الدين موسى
علم "اليوم السابع" أن امتحان كادر المعلمين المقبل، والمقرر عقده مبدئياً فى 15 يوليو القادم، سيكون آخر امتحان كادر تعقده وزارة التربية والتعليم بالطريقة المتَّبعة منذ أغسطس 2008 وحتى الآن، حيث أكدت مصادر مطلعة بـ"التعليم" أن الوزارة استقرت على تغيير طريقة الاختبار بعد امتحان يوليو، بحيث لن يصبح تعيين المعلمين وترقيتهم متوقفاً على اختبار تحريرى، وإنما على منحهم دورات تدريبية يتم خلالها عقد تقويمات لهم.
وأضافت المصادر أن "التعليم" استقرت على إدخال تعديلات واسعة على آليات تقويم المعلمين حتى لا يشعروا بالانتقاص من قدرهم نتيجة الجلوس داخل اللجان لحل امتحان الكادر التحريرى، وأكدت المصادر أن الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التعليم، أمر بإعداد تصور لإعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين، وذلك تمهيداً لإقرار طريقة تقويم جديدة غير تقليدية تختلف عن الطريقة الحالية بعدما تعددت شكاوى المعلمين منها، وأضافت أن رأت عقد الامتحان الأخير فى مطلع أبريل والامتحان المقبل فى منتصف يوليو بالطريقة المتبَّعة حالياً لكونهما اختبارين "استثنائيين" الغرض منهما تعيين المعلمين، نظراً لعدم الإعلان عن أى اختبارات طوال العام الماضى.
من جهته اعتبر الدكتور ويليام عبيد، الخبير التربوى، أن توجه الوزارة نحو تغيير أسلوب الاختبار القائم خطوة إيجابية، ووصف النظام الحالى بأنه "تكدير" للمعلم وليس "كادراً"، مضيفاً "لم يكن يصح أن يخضع المدرسون لاختبارات لم يتدربوا عليها مسبقاً".
من جانبه قال خالد عرب، الناشط فى مجال حقوق المعلمين، إن حركات تعليمية مستقلة ستبدأ حملة بدايةً من الأسبوع المقبل لجمع توقيعات لمعلمين يرفضون خوض اختبار الكادر، وأضاف "نرى ضرورة أن تصبح نقابات المعلمين أحد الأطراف المسئولة عن تقييم المعلم ومنحه ترخيص مزاولة المهنة".
يُذكر أن "التعليم" عقدت 6 اختبارات للمعلمين خلال الـ 3 سنوات الأخيرة، من بينها 4 للمعلمين و2 للمعلمين المساعدين، وحددت الوزارة الـ 15 من يوليو المقبل كموعد لامتحان جديد، وهو موعد مبدئى قابل للتعديل.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=395033ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكد الدكتور طارق الحصرى، مساعد وزير التربية والتعليم للتطوير الإدارى، أن الوزارة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أنهيا أزمة درجات وترقيات معلمى الكادر، وأوضح "الحصرى" أن وزارة التعليم تلقت إخطاراً رسمياً من "التنظيم والإدارة يفيد بعدم وجود مانع لدى الجهاز من انتقال المعلمين على الدرجات الوظيفية للكادر بسنوات أقدميتهم.
وذكر مساعد الوزير للتطوير الإدارى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن "التعليم" أرسلت نسخاً من الإخطار الذى يحمل توقيع الدكتور صفوت النحاس، رئيس جهاز التنظيم والإدارة، إلى الـ 27 مديرية تعليمية بالمحافظات، وقال "خلال الأشهر المقبلة ستفتح الأكاديمية المهنية للمعلم أبوابها للمعلمين الحاصلين على الكادر والمستوفين شروط الترقية حتى يتم تأهيلهم للدرجة الوظيفية الأعلى واحتساب سنوات أقدميتهم".
وأضاف: "لو فرضنا أن لدينا معلِّمَين على درجة وظيفية واحدة أحدهما لديه سنوات أقدمية تزيد عن الآخر فستتم ترقيته على الدرجة الأعلى قبل زميله الذى خاض معه نفس امتحان الكادر"، معتبراً أن المشكلات التى يعانى منها المعلمون فيما يتعلق بالترقيات ستنتهى بتنسيق بين "التعليم" و"التنظيم والإدارة".
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID...65&IssueID=162 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علم "اليوم السابع" أن وزارة التربية والتعليم طلبت من وزارتى المالية والتخطيط والتعاون الدولى منحها اعتمادا ماليا قيمته (5 مليارات جنيه) لتطبيق خطة وضعتها "التعليم" لرفع رواتب المعلمين بنسبة زيادة تصل إلى 100 %، كما طلبت الوزارة زيادة قيمتها مليار و(800 مليون جنيه) لزيادة رواتب إداريى "التعليم" بنسبة 50 % لتعويضهم عن عدم حصولهم على حافز المحليات الذى تصرفه الدولة للموظفين بالمحافظات باستثناء الإداريين العاملين بالمدارس. وأوضح مصدر مطلع بـ"التربية والتعليم" أن الوزارة ستضع خطة عملية لتنفيذ هذه الزيادات تمهيداً لإقرارها فى حالة موافقة الحكومة على اعتماد المخصصات المالية التى طلبتها.
من جهته اعتبر الدكتور "طارق الحصرى"، مساعد وزير التعليم للتطوير الإدارى، أن ما يعانى منه المعلمون من مشكلات يتعلق بعيوب فى التطبيق وليس فى القانون 155/ 2007، وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً على إصلاح آليات تطبيقه بناءً على رغبة المعلمين، وقال "تخصيص تمويل جيد للتعليم سيساعد على تحسين أحوال المعلمين وبناء مدارس جديدة".
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID...D=97&IssueID=0 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قرر الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، ضم الدكتورة هالة الصيرفى، مدير برامج التعليم بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "يو إس إيد"، إلى تشكيل لجنة مراجعة الإطار القانونى والتنظيمى لأعمال الأكاديمية المهنية للمعلمين، وهى اللجنة المسئولة عن إعادة هيكلة الأكاديمية، وتغيير طريقة اختبار الكادر ودراسة نظام ترقيات المعلمين.
كما قرر الوزير ضم الدكتور إبراهيم سعد شحاتة، مدير مشروع مركز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالى، إلى اللجنة التى ينشر "اليوم السابع" تشكيلها النهائى وهو: د. حسن ندير، المدير التنفيذى لوحدة مشروعات تطوير التعليم العالى، ود. ملك زعلول، الأستاذ بكلية التربية بالجامعة الأمريكية، ود. رمضان محمد رمضان، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ود. حسن القلا، خبير التنمية البشرية، ود. صديق عفيفى، رئيس جامعة النهضة والمجلس العربى للتنمية الأخلاقية، ود. رضا أبو سريع، مساعد أول وزير التعليم لتطوير التعليم، ود. رضا مسعد السعيد، رئيس قطاع التعليم العام، ود. سعيد إسماعيل على، أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس.
كما ستضم اللجنة المكونة من 16 عضواً الدكتور رأفت عبد الباقى رضوان، المدير السابق لجهاز محو الأمية وتعليم الكبار، ود. طارق أبو العينين الحصرى، مساعد وزير التعليم للتطوير الإدارى، ود. إبراهيم سعد شحاتة، مدير مشروع القياس والتقويم التربوى بـ"التعليم العالى"، ود. هالة الصيرفى، مدير برامج التعليم بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ود. محمد إبراهيم الدسوقى، الأستاذ بجامعة حلوان، ود. أحمد سيد إبراهيم، نائب مدير أكاديمية المعلم، وجمال العربى، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى العام، وشاهيناز الدسوقى رئيس الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسى.
وبحسب القرار 155/2011، الخاص بتشكيل اللجنة، فإن مهمة الأخيرة تتمثل فى مراجعة الإطار القانونى والتنظيمى للأكاديمية المسئولة عن اختبارات الكادر وترقيات المعلمين، ووضع آليات لتطويرها وتحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتها، وكذلك دراسة نظام ترقيات المدرسين والمهارات المطلوب توافرها لديهم ووضع تصور متكامل عن أبرز الخطط والبرامج التدريبية التى يمكن اقتراحها بشكل عاجل خلال الفترة القادمة، ويحق للجنة الاستعانة بمن تراه لإنجاز مهامها.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID...97&IssueID=165 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمهورية الثلاثاء 26/4/2011 " الجمهورية " تنفرد: إلغاء اختبارات الكادر الخاص للمعلمين
الترقي بنظام النقاط.. أو الحصول علي دورات تدريبية
800 ألف مدرس يستفيدون من الأقدمية
كتب - سيد جاد :
http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/brains/detail00.aspكلف الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم لجنة فنية من خبراء التعليم لوضع البدائل الجديدة لاختبارات الكادر الخاص للمعلمين واختيار إحداها للأخذ به كآلية بديلة للاختبارات لترقيات المدرسين علي السلم الوظيفي لقانون الكادر..أكد الدكتور طارق الحصري مساعد وزير التربية والتعليم للتطوير الإداري ان كافة التقارير الفنية للخبراء أكدت ان الاختبارات التي يتعرض لها المدرسون من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين لا تضيف إليهم جديدا بالنسبة للتنمية المهنية بل تعرضهم لإهانات كثيرة خاصة انهم يخوضونها دون الخضوع لأية دورات تدريبية علي ما يتم امتحانهم فيه.
أوضح أن الوزير كلف اللجنة بوضع بدائل لهذه الاختبارات بحيث يتم ترقية المدرسين تلقائيا من خلال آليات يتم تنفيذها من خلال الإدارات التعليمية مباشرة.
قال إن البدائل المطروحة تتضمن : 1 - الأخذ بنظام النقاط المعمول به في معظم دول العالم المتقدم والتي تتراوح فيه عدد النقاط بين 10 و20 نقطة يحصل عليها المدرس من خلال نتائج الطلاب والأبحاث التي يعدها والأساليب التدريسية المبتكرة التي يمكن ان يلجأ إليها في الشرح داخل الفصل بالإضافة الي تقييم رؤسائه من النظار ومديري المدارس والموجهين.
أضاف ان هناك : 2 - بديلا آخر يمكن الأخذ به وهو الخضوع لدورات تدريبية علي مستوي الإدارة أو المديرية التعليمية بحيث تنتهي هذه الدورات باختبارات يشترط اجتيازها للترقي الي الدرجات الأعلي بعيدا عن اختبارات الكادر المهنية التي أكد جميع الخبراء والمتابعين أنها لا تضيف جديدا للمعلم.
أكد ان التقرير النهائي للجنة الفنية سوف يصدر خلال أسبوعين علي الأكثر وسوف تعلن تفاصيله.
أكد الدكتور طارق الحصري انتهاء أزمة الدرجات المالية الوظيفية للمعلمين والتي ظلوا يطالبون بها طوال الفترة الماضية منذ صدور قانون الكادر رقم 155 لسنة .2008
قال مساعد الوزير انه تم الاتفاق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة علي تفعيل المادة 89 من القانون المذكور والتي تؤكد ان نقل المعلم من القانون رقم 47 الخاص بالعاملين بالدول الي القانون 155 الكادر الخاص يتم مع الاحتفاظ بالمدة البينية التي قضاها في الدرجة المنقول منها في القانون .47
أوضح أن كل معلم تمت ترقيته الي الدرجة الأعلي طبقا لقانون الكادر سوف يحتفظ بأقدميته التي قضاها في الدرجة الوظيفية الخاصة بالقانون 47 حتي لا يتساوي المدرسون الذين قضوا مددا بينية مختلفة في درجاتهم الوظيفية التي كانوا عليها قبل تطبيق قانون الكادر. شرح الأمر بالتفصيل فقال انه إذا فرضنا ان هناك مدرسا كان حاصلا علي الدرجة الثانية وقضي فيها 4 سنوات كاملة ومعه زميل آخر بنفس الدرجة لكنه قضي فيها سنة واحدة وخضع الاثنان لاختبارات كادر المعلم وتمت ترقيتهم الي معلم أول مثلا فانه من الظلم البين ان نشترط مضي 5 سنوات كاملة علي كل منهما قبل الترقي الي معلم أول "أ". كما أنه من الظلم مساواة الاثنين معا ولذلك بعد دراسة الأمر وجدنا ان القانون يسمح لهما بالاحتفاظ بالمدة التي قضياها في الوظيفة المنصوص عليها في قانون العاملين بالدولة بحيث يسمح لكل منهما بدخول الاختبارات والترقي بعد استكمال المدة البينية وهي 5 سنوات كاملة للترقي طبقا لقانون الكادر.
أكد ان هذا التعديل سوف يستفيد منه 800 ألف معلم ومعلمة تم تسكينهم علي درجات الكادر وسوف يترتب علي ذلك صرف الزيادات المقررة عند الترقي من درجة الي درجة أعلي وهي تصل الي 25% من أساس المرتب. بالاضافة الي ان التطبيق سوف ينهي تماما عملية الرسوب الوظيفي حيث يصبح من حق أي مدرس الترقي تلقائيا لها 5 سنوات حسب القانون.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لجان لتغيير طريقة حصول المعلمين على الكادر
قرر الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، تشكيل لجنة عليا و4 لجان فرعية لتغيير طريقة اختبار كادر المعلمين، وتفعيل نظم ترقيتهم وإعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلم المسئولة عن منظومة ترقيات الكادر وتقويمات العاملين بالتدريس.
تضم اللجنة العليا الدكتور حسن ندير، الرئيس السابق لجامعة الإسكندرية، ود. صديق عفيفى، رئيس جامعة النهضة، ود. رأفت رضوان، المدير السابق لهيئة محو الأمية وتعليم الكبار، ود. أحمد سيد إبراهيم، نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، وجمال العربى، ود. طارق الحصرى، مساعد وزير التعليم للتطوير الإدارى، ود. رضا مسعد السعيد، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، ود. محمد إبراهيم الدسوقى، النائب السابق لمدير أكاديمية المعلم، وشاهيناز الدسوقى، رئيس الادارة المركزية للتعليم الأساسى، وستنتهى هذه اللجنة من أعمالها خلال شهر، وقال مصدر أنها عقدت اجتماعاً واحداً حتى الآن وناقشت قانون الكادر وقرار إنشاء الأكاديمية.
وقررت اللجنة العليا، تشكيل 4 لجان عمل فرعية بموافقة الوزير، وهى: "لجنة الاختبارات والتأهيل المستمر للمعلمين"، ومهمتها النظر فى الطريقة الحالية لاختبار الكادر ووضع نظام بديل له، وتضم د. رضا مسعد، ود. صلاح عرفة، مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية، ود. ملك زعلوك من الجامعة الامريكية بالقاهرة، ود. صديق عفيفى، ود. عبد الله عمارة، مدير مكتب وزير التربية والتعليم، ود. محمد الدسوقى.
أما اللجنة الثانية فستحمل اسم "لجنة الكادر وعلاقة المعلم بالأكاديمية"، ومهمتها تفعيل دور الأكاديمية وربط المعلم بها، وتضم د. رمضان محمد رمضان، المدير الحالى للأكاديمية، ود. طارق الحصرى، ود. عبد الله عمارة، ود. سعيد إسماعيل على الخبير التربوى ود. فاطمة الزهراء سالم الخبيرة التربوية.
كما وافق "جمال الدين" على تشكيل لجنتين إحداهما لـ"الحوكمة والتنظيم الهيكلى لأكاديمية المعلم" والأخرى لـ"التدريب والبرامج"، ومن المفترض أن تنتهى اللجان الـ 4 الفرعية من عملها خلال أسبوعين على أن ترفع تقاريرها للجنة العليا المسئولة عن تغيير طريقة اختبار الكادر الحالية.
وتدرس اللجنة عدة مقترحات بديلة للاختبار التحريرى، أولها منح المعلمين دورات تدريبية يتخللها تقويمات، وثانيها تقويم المعلم بواسطة احتساب نقاط إنجازه خلال عمله بالتدريس.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID...65&IssueID=164المطلوب من الدكتور عصام شرف تشكيل لجنة خاصة مسئولة عن هذا الملف لها رئيس محدد بالاسم لتكون مسئولية تنفيذ حكم المحكمة معروفة
لان فى العهد البائد كانت اللجنة فى العام الماضى تضم كل الموجودين المليارديرات فى منتجع طرة
بالاضافة الى انهم ضحكوا على مجاور و عثمان محمد عثمان
و جعلوهم يقولون : 400 جنيه الحد الادنى للاجر ... و لم يقولوا الحد الادنى للاجر الاساسى - ام - الحد الادنى للاجر المقتضى صرفه !!!!
لو كان هذا الرقم للحد الادنى للاساسى .... لكان الآن اقل اجر مقتضى صرفه لاحدث عامل فى مصر ( ما تمسكه فى ايدك من السكرتير ) حوالى 800 جنيه ثم يزداد حسب قوانين الزيادة و الاقدمية و الوظيفة و المؤهل الجامعى و غيره
لكنه لم يكمل و قال الاجر و سكت
و ارسلها بذلك الى الغالى الذى فسرها على كيفه ... و فرغ الحكم من مضمونه ... و لم يتغير شىء
الإثنين أغسطس 11, 2014 10:40 am من طرف ايجي ليرن
» ارفع لك علشان خاطرك الآن المذكرة المصغرة جدا انجليزى امشى تبع التعليمات
الأربعاء مايو 14, 2014 11:34 pm من طرف احمد حسنين
» امتحانات الدور الثانى 2011 انجليزى - فيزياء - رياضيات
الأحد أبريل 27, 2014 3:04 am من طرف جمال وهبه
» مذكرة متميزة البان س و ج - جميع الاقسام دبلوم زراعى
الخميس أبريل 24, 2014 9:55 pm من طرف shabanSabra
» اقرار قيام بالعمل و اخلاء طرف
الأحد مارس 23, 2014 5:14 am من طرف marwa gamal
» إمتحانات السودان 2012 - تخصص تركيبات ومعدات كهربية
الخميس مارس 20, 2014 4:32 pm من طرف ali hemida
» كتاب الفيزياء - مذكرة مستر الحسينى متنسقة و بدون علامة مائية - الاسئلة من انترنت الوزارة - امتحان السودان - مذكرة ممتازة
الأربعاء يناير 22, 2014 9:05 am من طرف ابراهيم السيد نمشة
» استمارات واحد سرى شئون العاملين
الأربعاء يناير 08, 2014 12:18 pm من طرف إبراهيم شاكر
» جداول امتحان دور اول 2012 ادخل و شوف قسمك
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 10:27 am من طرف عبدة قورة